قيد حوافز العملاء

 

 المعالجة المحاسبية لـ حوافز العملاء , تستخدم الشركات بعض الحوافز التسويقية لزيادة مبيعاتها مثل برامج ولاء العملاء، وقسائم الخصم، وإعادة مبالغ للعملاء، كما حالة فى شركة فودافون و أمازون و غيرها من الشركات ..

المعالجة المحاسبية لحوافز العملاء

يمكن ان يعجبك أيضا 

نماذج امتحانات كورس CPA تحميل مباشر من هنا

تحميل كورس زماله الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين socpa تحميل مباشر من هنا

تحميل كتاب هوك 2022 تحميل مباشر من هنا

 

أولاً : برامج ولاء العملاء

تشمل هذه البرامج النقاط على المشتريات التي تمنحها منافذ البيع بالتجزئة لعملائها والتي يمكن استبدالها في وقت لاحق مقابل بضاعة وعلى سبيل المثال تقوم بعض شركات الطيران بمنح المسافرين أميالاً يمكن استبدالها بتذاكر لراحلات مستقبلية، كذلك بعض شركات الاتصالات التي تمنح العملاء نقاط يمكن استبدالها برصيد إضافي مستقبلاً. وتشترك معظم برامج ولاء العملاء في خاصيتين أساسيتين هما:
١- أنها تمنح العميل حقاً مادياً للحصول على منتجات أو خدمات مستقبلية مجاناً أو بسعر مخفض.
٢- أنها تشمل نوعين من التزامات الأداء هما: الوفاء بشروط البيع، الوفاء بارتباطات خطة الولاء.

المعالجة المحاسبية لبرامج ولاء العملاء

وتتم المعالجة المحاسبية لبرامج ولاء العملاء طبقا للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم ( ١٥ ) بعنوان: الإيرادات من العقود مع العملاء. وتختلف المعالجة المحاسبية لها وفقاً لطريقة تقديم الجوائز، ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة طرق شائعة لتقديم الجوائز هي:
طرق تقديم الجوائز
١. تقدم الشركة الجوائز بنفسها
٢. تقدم الشركة جوائز من خلال طرف ثالث
٣. تقدم الشركة للعملاء فرصة الاختيار بين الحصول على جوائز من برامجها الخاصة أو من برامج طرف ثالث .

مثال : تحتفظ شركة ميريديان للفنادق ببرنامج ولاء للعملاء والذي يمنح الأعضاء نقاطاً لكل إقامة في الفندق ويمكن للأعضاء استبدال هذه النقاط التي لم تنته بالإقامة في الفندق مستقبلا.

* وفي عام ٢٠١٩ تلقى الفندق إيرادات تتعلق بالغرف قدرها ٢٠٠٠٠٠٠  جنيه ومنح جوائز قدرها ٣٠٠٠٠ نقطة وقد قدرت أسعار البيع النسبية القائمة بذاتها لإيرادات الغرف وللنقاط بمبلغي ١٩٧٠٠٠٠ جنيه،  و ٣٠٠٠٠ جنيه على التوالي وقد توقعت الإدارة أن يتم استبدال ٨٠ % من النقاط.

* في عام ٢٠٢٠ استبدل العملاء ٢٠٠٠٠ من هذه النقاط.

* في عام ٢٠٢١ استبدل العملاء ١٠٠٠٠ من هذه النقاط.

 المطلوب : إجراء قيود اليومية اللازمة في دفاتر شركة ميريديان للفنادق 

الإجابات

 

2,000,000من حـ/ النقدية
إلي مذكورين
1,970,000حـ/ إيرادات الغرف
30,000حـ/الإيرادات غير المحققة (نقاط الجوائز)
اثبات الايراد المرتبط بالغرف لعام 2019

لتحديد مقدار إيرادات الجوائز التي يتم اثباتها فإن المقام يكون عدد النقاط المتوقع أن يتم تحويلها بدلاً من العدد الممنوح ويتوقع الفندق أن يتم استبدال ( 30000نقطة  × 80%= 24000 نقطة ) و بالتالي فإن قيمة كل نقطة هي (30000جنيه ÷ 24000نقطة = 1.25 جنيه ) لكل نقطة فى عام 2020 تم استبدال 20000 نفطة ×  1.25 جنيه لكل نقطة = 25000 جنيه 

 

25,000من حـ/الإيرادات غير المحققة (نقاط الجوائز)
25,000إلي حـ/ إيراد الجوائز
اثبات نقاط الجوائز فى عام 2020

 

و في عام 2021 تم استراد 10000 *1.25 جنيه لكل نقطة = 12500 جنيه .

 

12,500من حـ/الإيرادات غير المحققة (نقاط الجوائز)
12,500إلي حـ/ إيراد الجوائز
اثبات نقاط الجوائز فى عام 2021 

 

ثانيا : قسم الخصم (الكوبونات)

 

قد تدخل المنشأة في بعض الأحيان في عقود تتضمن بيع منتجات أو خدمات مع إعطاء قسيمة للعميل والتي تمنحه الحق في الحصول على أسعار مخفضة على المشتريات المستقبلية ، ويستند جوهر المعاملة في أن العميل يدفع مقدماً للحصول على حق شراء في وقت لاحق للمنتجات أو الخدمات بسعر مخفض. وتتم المعالجة المحاسبية من خلال تخصيص سعر المعاملة على التزامات الأداء على أسعار البيع النسبية القائمة بذاتها معدلة
 احتمال الممارسة وبأي خصم من شأنه أن يكون متاحاً ويتم الاعتراف بالإيرادات المتعلقة بالتزامات القسائم عند تسليم المنتجات أو الخدمات المستقبلية.

ثالثا : إعادة مبالغ للعميل 

قد يتطلب أحد أشكال الخصم من المشترين تقديم أدلة الشراء إلى المصنع والذي يقوم بإرسال شيك للعميل بمبلغ متفق عليه وتختلف الطريقة التي يتم بها المحاسبة عن إعادة المبالغ هذه جوهرياً عن برامج ولاء العملاء.
وينظم المعالجة المحاسبية لإعادة مبالغ العملاء المعيار الدولي للتقرير المالي رقم ( ١٥ ) حيث أشار إلى تعديل سعر المعاملة (إيرادات المبيعات) المعترف به بتخفيضه بمقدار المبلغ المتوقع إعادته للعميل (المقابل المتغير). وعادة ما يتم تقدير التزام المنشأة عن المبالغ المعادة باستخدام أساليب القيمة المتوقعة مع تحديد الالتزام في ضوء المبلغ المتوقع أن يتم رده. ويتم تحديث الالتزام عن المبالغ المتوقع ردها في نهاية كل فترة في تقرير في ضوء الحقائق الحالية والظروف مع التعديلات الناتجة والتي يتم المحاسبة عنها كتغييرات مستقبلية في التقديرات.

 

المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة الجزء الثاني د/ مجدي مليجي عبد الحكيم (أستاذ المحاسبة المالية _ كلية التجارة , جامعة بنها , مصر )

 

ليست هناك تعليقات