رسالة ماجستير: مدى كفاءة مهارات مدقق الحسابات الخارجي في جمع وتقييم أدلة الإثبات في ظل بيئة أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة

 

رسالة ماجستير: مدى كفاءة مهارات مدقق الحسابات الخارجي في جمع وتقييم أدلة الإثبات في ظل بيئة أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى كفاءة مهارات مدقق الحسابات الخارجي في جمع وتقييم أدلة الإثبات في ظل بيئة أنظمة المعلومات المحوسبة – دراسة تطبيقية على المدققين الممارسين للمهنة في قطاع غزة.

ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لموضوع الدراسة، حيث تم إعداد إستبانة تكونت من 40 فقرة، وتم توزيعها على عينة الدراسة المتمثلة في 63 مدققاً مزاولاً لمهنة تدقيق الحسابات وتم استرداد 57 استبانة صالحة للتحليل، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لاختبار الفرضيات وتحليل النتائج.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: تتوافر لدى مدقق الحسابات الخارجي مهارات ذات كفاءة تساعده في جمع وتقييم أدلة الإثبات في بيئة أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة. كما بينت الدراسة أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من (قيام مدقق الحسابات الخارجي بفحص النظام المحاسبي، وفحص نظام الرقابة الداخلية، وتقييم المخاطر الناشئة عن العمل في بيئة الأنظمة المحوسبة، وكذلك الإلمام بمعايير التدقييق الدولية)، وكفاءة مهارات مدقق الحسابات الخارجي بغرض جمع وتقييم أدلة الإثبات في ظل بيئة أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة.

وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أبرزها: ضرورة تفعيل البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في مجالي الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة، لتحسين مستوى أداء مدققي الحسابات بما يتلائم مع التطورات المستمرة في بيئة الأنظمة المحوسبة. ضرورة تدخل الجهات المنظمة للمهنة لوضع قواعد لضبط عملية تدقيق الأنظمة المحوسبة، وذلك بتصنيف شركات ومكاتب التدقيق القائمة بناء على الإمكانات الفنية لطاقم المكتب وتحديد مدى قدرته على فحص مثل هذه الأنظمة. كما أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام أساليب التدقيق بمساعدة الحاسوب لما لها من أثر في تخفيض الوقت والجهد والتكلفة المبذولة في عمليات التدقيق، لما لها من مزايا في تحقيق الدقة والسرعة في جمع وتقييم أدلة الإثبات. وأخيراً ضرورة متابعة المدققين المزاولين للمهنة في قطاع غزة المعايير وبيانات التدقيق الدولية المتعلقة بتقنية المعلومات وإتباع الإرشادات للتمكن من تدقيق الأنظمة المحوسبة على الوجه الأمثل.

إعداد الباحث

أحمد فريد سالم أبو لحية

إشراف

الأستاذ الدكتور: سالم عبد الله حلس

كلية التجارة – قسم المحاسبة والتمويل

الجامعة الإسلامية بغزة

ليست هناك تعليقات